کد مطلب:145564
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:136
ما قاله اخوته و أقاربه و أصحابه بعد خطبته
قال المفید رحمه الله: فقال له اخوته و أبناؤه و بنوأخیه و ابنا عبدالله بن جعفر: لم نفعل ذلك؟ لنبقی بعدك؟ لا أرانا الله ذلك أبدا، بدأهم بهذا القول العباس بن علی علیهماالسلام، و أتبعته الجماعة علیه، فتكلموا بمثله و نحوه.
فقال الحسین علیه السلام: یا بنی عقیل! حسبم من القتل بمسلم بن عقیل، فاذهبوا أنتم فقد أذنت لكم.
فقالوا: سبحان الله! ما یقول الناس؟ نقول: انا تركنا شیخنا و سیدنا و بنی
عمومتنا - خیر الأعمام - و لم نرم معهم بسهم، و لم نطعن معهم برمح، و لم نضرب معهم بسیف، و لا ندری ما صنعوا؟
لا والله؛ ما نفعل، و لكن نفدیك بأنفسنا و أموالنا و أهلنا، و نقاتل معك حتی نرد موردك، فقبح الله العیش بعدك.
و قام الیه مسلم بن عوسجة، و قال: أنحن نخلی عنك، و بما نعتذر الی الله فی أداء حقك؟ لا والله؛ حتی أطعن فی صدورهم برمحی، و أضربهم بسیفی ما ثبت قائمة فی یدی، و لو لم یكن معی سلاح أقاتلهم به لقذفتهم بالحجارة.
والله؛ لا نخلیك حتی یعلم الله تعالی أنا قد حفظنا غیبة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فیك، أما والله؛ لو علمت أنی أقتل ثم أحیی ثم أحرق حیا [1] ثم اذری، یفعل ذلك بی سبعین مرة، ما فارقتك حتی ألقی حمامی دونك، فكیف لا أفعل ذلك؟ و انما هی قتلة واحدة، ثم هی الكرامة التی لا انقضاء لها أبدا.
و قام زهیر بن القین فقال: [والله؛] لوددت أنی قتلت ثم نشرت ثم قتلت حتی أقتل هكذا ألف مرة، و أن الله یدفع بذلك القتل عن نفسك، و عن أنفس هؤلاء الفتیان من أهل بیتك.
و تكلم جماعة أصحابه بكلام یشبه بعضه بعضا فی وجه واحد، فجزاهم الحسین علیه السلام خیرا [و انصرف الی مضربه] [2] .
و قال السید رحمه الله: و قیل لمحمد بن بشیر الحضرمی فی تلك الحال: قد اسر ابنك بثغر الری.
فقال: عندالله أحتسبه و نفسی، ما [كنت] أحب أن یوسر، و أنا أبقی بعده، فسمع الحسین علیه السلام قوله، فقال: رحمك الله! أنت فی حل من بیعتی، فاعمل فی فكاك ابنك.
فقال: أكلتی السباع حیا ان فارقتك.
قال: فأعط ابنك هذه الأثواب البرود یستعین بها فی فداء أخیه.
فأعطاه خمسة أثواب قیمتها ألف دینار [3] .
[1] في الارشاد و البحار: ثم احرق، ثم احيي.
[2] الارشاد: 93 - 91 / 2، عنه البحار: 394، 393 / 44.
[3] اللهوف: 153 و 154، مع اختلاف يسير، عنه البحار: 393 / 44.